◆
القيم الشرعية والأخلاقية: مواءمة القوانين مع المبادئ الشرعية وضوابط الابتكار التقني وفق أسس أخلاقية وإنسانية.
المحور التاسع: مقاصد الشريعة وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي – تأصيل الحوكمة الشرعية في عصر التحول الرقمي
◆
الاجتهاد المقاصدي في التعامل مع التقنيات الذكية: تحليل النوازل الفقهية المستجدة في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بما يحقق مقاصد الشريعة في حفظ الدين، النفس، والعقل.
◆
ضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي من منظور الشريعة الإسلامية: دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بحماية البيانات، الخصوصية، والملكية الفكرية الرقمية.
◆
الحوكمة الشرعية في النظم الرقمية والإدارية: وضع أسس شرعية لضبط عمل الأنظمة الذكية بما يعزز العدالة والشفافية ويمنع الانحراف الأخلاقي أو التقني.
◆
الذكاء الاصطناعي والفتوى الإلكترونية: دراسة مشروعية ودقة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإفتاء، وضبطها بالمنهج الأصولي والرقابة العلمية الشرعية.
◆
القيم الأخلاقية في المحتوى الإعلامي الرقمي: تأصيل المسؤولية الشرعية في إنتاج ونشر المحتوى عبر المنصات الذكية، والحد من التضليل والانتهاك الأخلاقي.
◆
مقاصد الشريعة في بناء مجتمع رقمي آمن: تفعيل المقاصد في تعزيز الأمن الفكري والاجتماعي ضمن بيئة رقمية تسودها العدالة، والأمانة، وحفظ الكرامة الإنسانية.
إعادة هندسة المنظومات التربوية وبناء رأس المال البشري والفكري في ضوء النظم الذكية:
استراتيجيات تربوية متقدمة لتمكين الإبداع والبحث والقيادة التعليمية في عصر التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة
◆
التحول التربوي الذكي وإعادة تشكيل مستقبل التعليم
◆
تمكين رأس المال البشري والفكري في المنظومات التعليمية المستقبلية
◆
القيادة التعليمية الريادية والتحول المؤسسي في بيئات التعلم الذكية
◆
الابتكار والبحث التربوي في بناء اقتصاد المعرفة والتعليم المستدام
الفئات المستهدفة للمؤتمر الدولي
1. الأكاديميون والباحثون
•
الأساتذة والباحثون في مجالات إدارة المعرفة، الاقتصاد الرقمي، الذكاء الاصطناعي، والابتكار.
•
طلاب الدراسات العليا والباحثون في مجالات رأس المال البشري والفكري والتنمية المستدامة.